حول فاضل سليمان

b48c7cf8d99c5b9876ec66898a1bade9.png

رجل حداثي يريد تبديل الدين برداء رجل الدين :

1) ينكر حد الردة

والصواب :

  • قال ابن قدامة في المغني (8-126) الرابع يعني من أحكام المرتد: أنه إذا لم يتب قتل - وهو قول عامة الفقهاء.
  • ابن عبد البر المالكي:

قال: (والقتل بالردة على ما ذكرنا لا خلاف بين المسلمين فيه ولا اختلفت الرواية والسنة عن النبي صلي الله عليه وسلم فيه وإنما وقع الخلاف في الاستتابة وفيما ذكرنا من المرتدة " [فتح المالك بتبويب التمهيد ج٨ ص ٢٩١] .

  • ابن المنذر:

نص على إجماع أهل العلم على قتل المرتد في "الاجماع" ص ١٢٣.

  • الصنعاني:

قال: (والحديث دليل على أنه يجب قتل المرتد وهو إجماع وإنما وقع الخلاف هل تجب استتابته قبل قتله أولا) [سبل السلام ج ٣ ص ١٦٤١] .

  • بهاء الدين المقدسي:

قال: (وأجمع أهل العلم على وجوب قتل المرتدين) [العدة شرح العمدة ص ١٨٩]

  • ابن رجب الحنبلي:

قال ابن رجب تعليقا على قوله صلي الله عليه وسلم "لا يحل دم امريء مسلم إلا بإحدي ثلاث" :

(والقتل بكل واحدة من هذه الخصال الثلاث متفق عليه بين المسلمين) [جامع العلوم والحكمة ص ١٣٢] .

  • أبو عيسى الترمذي:

روى الترمذي حديث ابن عباس: « ... قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ».

وقال عقب الحديث: «والعمل على هذا عند أهل العلم في المرتد».

  • الشافعي:

قال البيهقي في معرفة السنن والآثار - (ج ١٣ / ص ٤٠٧) :

أخبرنا أبو سعيد، حدثنا أبو العباس، أخبرنا الربيع، قال: قال الشافعي في مبسوط كلامه في وجوب قتل المرتد إذا لم يتب: (ولم يختلف المسلمون أنه لا يحل أن يفادى بمرتد بعد إيمانه، ولا يمن عليه، ولا يؤخذ منه فدية بحال، حتى يسلم، أو يقتل) .

  • الشوكاني:

قال: (قتل المرتد عن الاسلام متفق عليه في الجملة وإن اختلفوا في تفاصيله والأحاديث الدالة عليه أكثر من أن تحصر) [السيل الجرار ج٤ ص ٣٧٢] .

  • ابن عابدين:

قال عن المرتد: (فإن أسلم وإلا قتل لحديث "من بدل دينه فاقتلوه" وهذا بالإجماع لإطلاق الأدلة) [رد المحتار على الدر المختار ج٦ص٣٦١]

  • الْمُتَيْطِيُّ المالكي:

جاء في تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام - (ج ٥ / ص ٢٤٨)

قَالَ الْمُتَيْطِيُّ: (وأجمع أهل العلم فيما علمت أن المسلم إذا ارتد أنه يستتاب ثلاثا فإن تاب وإلا قتل)

  • شيخ الاسلام ابن تيمية:

قال: (والمرتد من أشرك بالله تعالى أو كان مبغضا للرسول صلى الله عليه وسلم ولما جاء به ... أو أنكر مجمعا عليه إجماعا قطعيا) [الاختيارات الفقهية ص ٣٠٧] .

  • القاضي عياض:

قال: (أكثر المتكلمين من الفقهاء والنظار في هذا الباب قالوا بتكفير كل من خالف الإجماع الصحيح الجامع لشروط الإجماع المتفق عليه عموما. وحجتهم قوله تعالى «ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبيّن له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم

( مستفاد من قناة أهل الحديث والأثر )


2) جهمي يقرر مذهب الجهمية في الرد على الدهرية ( خلق الزمان والمكان ) ( الإله غير متزمن)

  • و هذه سلسلة طيبة لأبي الفداء ابن مسعود في الرد عليه و على أمثاله ونقد مناهجهم ( يوتيوب | تلجرام | أرشيف )

و خلاصة الأمر أن الزمان والمكان منهما ما هو صفة لله أصلاً

فالله عز وجل استوى على العرش و علا على العرش و جلس وقعد على العرش فوق سبع سماوات . هذا مكانه و هذه صفته ( المكان )

٥٨٥ - حَدَّثَنِي أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيفَةَ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «إِذَا جَلَسَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْكُرْسِيِّ سُمِعَ لَهُ أَطِيطٌ كَأَطِيطِ الرَّحْلِ الْجَدِيدِ»

السنة لعبدالله بن أحمد

(الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5]

و الله عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء فهذه صفته ( الزمان )

 أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء" . صحيح مسلم .

﴿ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾

[ سورة الحديد: 3]


3) يروج لمذهب تكافؤ الأدلة ( كلنا صح , كلنا يحتمل أن يكون معنا جزء من الحقيقة , لا يحتكر الحقيقة أحد )


4) يقرر تقريرات خاطئة في مسألة القدر

  • " لو مأخذتش بالأسباب مش هيجيلك حاجة " , " تشبيهه لمسألة القدر بأنها مسارات تابعة لاختيار العبد .! "

مبحث " تشبيهه لمسألة القدر بأنها مسارات تابعة لاختيار العبد .! "

و الصواب في هذا أن

  • القدر على مراتب :
  • النوع الأول 👈 القدر الموافق لعلم الله = و هذا لا يتغير و لا يتبدل و هذا أمر منتهي أصلاً قد فُرغ منه = وهو الموافق لللوح المحفوظ

١٠٥٩ - حَدَّثَنِي أَبُو أَحْمَدَ الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، أَنَا أَبُو الرَّبِيعِ يَعْنِي سُلَيْمَانَ بْنَ عُتْبَةَ السُّلَمِيَّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ حِينَ خَلَقَهُ فَضَرَبَ كَتِفَهُ الْيُمْنَى، فَأَخْرَجَ ⦗٤٦٧⦘ ذُرِّيَّتَهُ سَوْدَاءَ كَأَنَّهُمُ الْحُمَمُ، فَقَالَ لِلَّذِي فِي يَمِينِهِ: إِلَى الْجَنَّةِ وَلَا أُبَالِي، وَقَالَ لِلَّذِي فِي يَسَارِهِ: إِلَى النَّارِ وَلَا أُبَالِي "

- السنة لعبدالله بن أحمد

٨٥٧ - حَدَّثَنِي أَبِي، نا هُشَيْمٌ، نا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ سُرَاقَةَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فِيمَ الْعَمَلُ؟ أَفِي شَيْءٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ أَوْ فِي ⦗٣٩٥⦘ شَيْءٍ نَسْتَأْنِفُهُ؟ قَالَ: «بَلْ فِي شَيْءٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ» قَالَ: فَفِيمَ الْعَمَلُ إِذَنْ؟ قَالَ: «اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ»

- السنة لعبدالله بن أحمد

  • النوع الثاني 👈 القدر الموافق لما في صحف الملائكة = و هذا الذي عليه مدار الدعاء و تغير الأقدار و دفع الدعاء لها

إنَّ أحدَكم يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بطنِ أمِّه أربعينَ يومًا ، ثم يكونُ علقةً مثلَ ذلك ، ثم يكونُ مضغةً مثلَ ذلك ، ثم يُرسلُ اللهُ تعالى إليه الملكَ فينفخُ فيه الروحَ، ويُؤمرُ بأربعِ كلماتٍ : رزقُه و أجلُه و عملُه و شقيٌّ أم سعيدٌ .

أخرجه البخاري ومسلم

و جُمّاع هذا ما ورد في الآية الكريمة

يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ (39) الرعد

أي يُمحى من صحف الملائكة الخاصة بالعباد و يثبت ما شاء الله وعنده الكتاب الذي لا يتغير ( اللوح المحفوظ ) الذي هو موافق لعلمه

  • و عليه تفهم أن الأقدار مرتبطة بأسباب و كل شيء في هذا الكون مرتبط بأسباب والدعاء أحد هذه الأسباب فالدعاء له تأثير حقيقي

الآن نأتي لقوله " لو مأخذتش بالأسباب مش هيجيلك حاجة " . و هذا غلط . فالرزق سيدرك صاحبه لا محالة

( لو أنَّ ابنَ آدمَ هرب من رزقِه كما يهرُبُ من الموتِ ، لأدركه رزقُه كما يُدرِكُه الموتُ) .

صححه الألباني في " السلسلة الصحيحة "(952) .

 إنَّه لا تَموتُ نفسٌ حتى تسْتكمِلَ رِزْقَهَا

حسنه الألباني في صحيح الترغيب .

و يُجمع بين هذا و ما قُرر سابقاً أن الرزق له أسباب باعتباره أمراً دنيوياً لكن لا يُشترط أن تكون الأسباب من طرفك حتى يأتيك . و إن كنت مطالباً بالسعي و العمل و قَصّرت في هذا فتُحاسب عليه أمام الله . لكن الرزق في نفسه مقرر سابقاً في علم الله . و ما يتغير بدعاء الله بزيادته هو بموافقة ما في علم الله الأزلي ابتداءاً .

و يُنصح بقراءة كتاب الداء والدواء لابن القيم و القدر له . ففيهما شرح وافر مفيد .


5) تقريره أن " أخطاء الدحيح قد تؤدي بالناس لكوارث عقدية والناس ممكن تكفر لكن نتناقش معه بدون شخصنة بدون إقصاء أو اغتيال معنوي " ! و يعيب على غضب عوام الناس منه

ملحوظة : الدحيح هذا من أكبر المروجين للفكر العلموي الإلحادي في الشرق الأوسط !

  • حسب منهج الأستاذ أننا لو وجدناً كافراً يسب ديننا و ينسب النقيصة لربنا أن نكون هادئين تماماً و نشرب كوب عصير ليمونادا مثلج ثم نرد رد منطقي تماماً و أي انفعال يكون ردة فعل خاطئة !! نحن نؤيد الرد الصحيح لكن بأي حق لم تضع غيرة الناس على عقيدتها في الاعتبار و توافق أحمد بحيري على مصطلح " الهتيفة ! " وسويتهم بعبدة كنيسة الطبيعة أتباع الدحيح و غيره ؟!

6) يترحم على الكفار ويُجوّز الأمر بل و ينكر على من يشهد على الكافر المعيّن بالنار وأنه تألي على الله [ ج 1 | ج 2 ]

والصواب : يجوز الشهادة على الكافر المعين بالنار و على هذا درج علماء أهل السنة

  • ابن تيمية

"العربية إنما احتاج المسلمون إليها لأجل خطاب الرسول بها فإذا أعرض عن الأصل كان أهل العربية بمنزلة شعراء الجاهلية أصحاب المعلقات السبع ونحوهم من حطب النار". مجموع الفتاوى

  • الخلال و الميموني و أحمد بن حنبل :

1768 - أخبرني أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة، قال: سمعت الميموني، يقول: قلت لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد الله، لما أخرجت جنازة ابن طراح، جعلوا الصبيان يصيحون: اكتب إلى مالك: قد جاء حطب النار. قال: فجعل أبو عبد الله يستر وجعل يقول: «يصيحون، يصيحون» السنة للخلال

  • أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

"ما روى عن الخنساء حين دخلت على عائشة فأنشدتها قولها في أخيها صخر:

ألا يا صخر أن أبكيت عيني ... لقد أضحكتني زمنا طويلا

بكيتك في نساء معولات ... وكنت أحق من أبدى العويلا

دفعت بك الخطوب وأنت حي ... فمن ذا يدفع الخطب الجليلا

إذا قبح البكاء على قتيل ... رأيت بكاءك الحسن الجميلا

فقالت لها عائشة رضي الله عنها: أتبكين صخرا وهو جمرة في النار؟ فقالت: يا أم المؤمنين، ذاك أشد لجزعي عليه وأبعث لبكائي". أخبار الزجاجي

( مستفاد من مقال لأبي جعفر الخليفي )


6) يقرر تقريرات بدعية بخصوص مسألة الرق . أن الإسلام جاء ليحرر العبيد لكن كان هذا على التدريج . و الواقع أن هذا باطل . فالإسلام أوصى بتحرير الرقاب المسلمة وليس مطلق الرقاب . والجهاد مستمر إلى قيام الساعة وبالتالي الجروب مستمرة والاسترقاق مستمر و الأحكام المترتبة عليه مستمرة

. و هذا مقال للشيخ الخليفي في نقد هذا التخريف الحداثي .

الرد على الصلابي والقرضاوي في مسألة الرق ( مقال قديم أنشره بمناسبة التصريحات الأخيرة لشيخ الأزهر )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

قال علي الصلابي في كتابه فقه النصر والتمكين ص416:

" وكان القضاء على الرق خاضعًا لسنة التدرج. يقول الدكتور القرضاوي: ولعل رعاية الإسلام للتدرج هي التي جعلته لا يقدم على إلغاء نظام الرق الذي كان نظاما سائدا في العالم كله عند ظهور الإسلام، وكان محاولة إلغائه تؤدي إلى زلزلة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، فكانت الحكمة في تضييق روافده، بل ردمها كلها، ما وجد إلى ذلك سبيلاً".

أقول : هذا كلامٌ باطل يهدف منه الصلابي والقرضاوي إلى هدم أحكام الرق الثابتة في الشرع ، والتي يتفرع عليها عشرات الأحكام التي ذكرها فقهاء الإسلام على مدى أربعة عشر قرناً مداهنةً للغرب

ونقض ذلك من وجوه:

الأول : أن الله عز وجل لا يداهن العباد ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم مات وأحكام الرق موجودة ، وقد ألغى ما هو أعظم أثراً على اليحاة الاقتصادية والاجتماعية وأكثر ذيوعاً عند أهل الجاهلية وهو الربا وثارات الجاهلية ، وألغى عامة أنكحة الجاهلية.

قال الترمذي في جامعه 3087- حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الخَلاَّلُ، قَالَ: حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الجُعْفِيُّ، عَنْ زَائِدَةَ، عَنْ شَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الأَحْوَصِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، أَنَّهُ شَهِدَ حَجَّةَ الوَدَاعِ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَذَكَّرَ وَوَعَظَ ثُمَّ قَالَ: أَيُّ يَوْمٍ أَحْرَمُ، أَيُّ يَوْمٍ أَحْرَمُ، أَيُّ يَوْمٍ أَحْرَمُ؟ قَالَ: فَقَالَ النَّاسُ: يَوْمُ الحَجِّ الأَكْبَرِ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، أَلاَ لاَ يَجْنِي جَانٍ إِلاَّ عَلَى نَفْسِهِ، وَلاَ يَجْنِي وَالِدٌ عَلَى وَلَدِهِ، وَلاَ وَلَدٌ عَلَى وَالِدِهِ، أَلاَ إِنَّ الْمُسْلِمَ أَخُو الْمُسْلِمِ، فَلَيْسَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ إِلاَّ مَا أَحَلَّ مِنْ نَفْسِهِ، أَلاَ وَإِنَّ كُلَّ رِبًا فِي الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، لَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ غَيْرَ رِبَا العَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَإِنَّهُ مَوْضُوعٌ كُلُّهُ، أَلاَ وَإِنَّ كُلَّ دَمٍ كَانَ فِي الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، وَأَوَّلُ دَمٍ وُضِعَ مِنْ دَمِ الْجَاهِلِيَّةِ دَمُ الحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، كَانَ مُسْتَرْضَعًا فِي بَنِي لَيْثٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ، أَلاَ وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فَإِنَّمَا هُنَّ عَوَانٍ عِنْدَكُمْ لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ فَإِنْ فَعَلْنَ فَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ، وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ، فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً، أَلاَ وَإِنَّ لَكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ حَقًّا، وَلِنِسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حَقًّا، فَأَمَّا حَقُّكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ، فَلاَ يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ مَنْ تَكْرَهُونَ، وَلاَ يَأْذَنَّ فِي بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهُونَ، أَلاَ وَإِنَّ حَقَّهُنَّ عَلَيْكُمْ أَنْ تُحْسِنُوا إِلَيْهِنَّ فِي كِسْوَتِهِنَّ وَطَعَامِهِنَّ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو الأَحْوَصِ، عَنْ شَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ.

ثانيها : قوله أن الإسلام ضيق روافد الرق غير صحيح ، وإنما حث على عتق المؤمنين فقط ، وهذا يدل ضمناً على الحض على إبقاء رق الكفار، ففي حكم القتل الخطأ جاء النص في الرقبة المؤمنة

قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ}

وفي حكم المكاتبة ( وهو شراء العبد نفسه من سيده)، قال الله تعالى: {فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيراً}

قال ابن أبي حاتم في تفسيره 15286: حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ, ثنا وَكِيعٌ, عَنِ ابْنِ عَوْنٍ, عَنِ ابْنِ سِيرِينَ, عَنْ عَبِيدَةَ:" " فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا " , قَالَ: إِنْ صَلَّى"

وَرُوِي عَنِ ابْنِ سِيرِينَ مِثْلُ ذَلِكَ.

وفي حديث معاوية بن الحكم السلمي في صحيح مسلم في جاريته التي لطمها ، لم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بعتقها إلا بعد أن امتحنها وعلم أنها مؤمنة ، فلو كان العتق محضوضاً عليه مطلقاً سواءً كان المعتق مسلماً أو كافراً ما فائدة هذا الامتحان ؟

ولهذا كان الصواب في كفارة الظهار ، أن العتق لا يجزيء إلا لرقبة مؤمنة

وقال مسلم في صحيحه 3787 [21-1509] : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَهُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ ، عَنْ سَعِيدِ ابْنِ مَرْجَانَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُؤْمِنَةً ، أَعْتَقَ اللَّهُ بِكُلِّ إِرْبٍ مِنْهَا إِرْبًا مِنْهُ مِنَ النَّارِ، فخص هذا الأجر العظيم بالرقبة المؤمنة ، ومفهوم هذا أن الرقبة الكافرة لا يحصل بإعتاقها هذا الأجر العظيم.

ثالثها : أن إلغاء حكم الرق يعني إلغاء ذلك الفضل العظيم المترتب على عتق الرقاب ، فإذا لم توجد رقاب لإعتاقها تشوف الناس لذلك الأجر العظيم

قال البخاري في صحيحه 2518 : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي مُرَاوِحٍ عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ قَالَ إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَجِهَادٌ فِي سَبِيلِهِ قُلْتُ فَأَيُّ الرِّقَابِ أَفْضَلُ قَالَ أَعْلَاهَا ثَمَنًا وَأَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا، ولا يعرف أفضل الرقاب إلا إذا كان حكم الرق موجوداً أصلاً، بل وجود الرقيق التيسير على المسلمين في كفاراتهم ونذورهم وأيمانهم التي تتعلق بعتق الرقاب، وفي بقاء الرقيق مصلحة اعفاف المسلمين غير القادرين على نكاح الحرائر، قال الله تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}، وفي بقاء الرقيق مصلحة تكثير المسلمين ، فإنه إذا كثر التسري المباح شرعاً نتج عن ذلك الإنجاب وتكثير المسلمين، وهناك مصلحة أعظم من هذا كله في استرقاق أهل الكفر ، فإنهم إذا استرقوا وعاشوا بين المسلمين نشأ عن ذلك في الغالب تعرفهم على أحكام الإسلام ، ودخول الإسلام في قلوبهم.

قال أبو داود في سننه 2677 : حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد يعني ابن سلمة قال أخبرنا محمد بن زياد قال سمعت أبا هريرة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "عجب ربنا عزوجل من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل".

فلو فرضنا أن أصل الرق فيه مفسدة ، فإن الله عز وجل لا يشرع شيئاً إلا ومصلحته راجحة على مفسدته ، والقرضاوي والصلابي وغيرهم لا يرون الكفر جريمة تستحتق العقوبة

لذا يستثقلون بعض الأحكام التي يظهر فيها مزية المسلم على الكافر ، ويظهر فيها قصد الشارع لإذلال أهل الكفر وإهانتهم ، أو الأحكام التي تدل على تقديم الدعوة للكفار على أي شيء آخر .

الوجه الرابع : قال البخاري في صحيحه 2594 : وَقَالَ بَكْرٌ عَنْ عَمْرٍو عَنْ بُكَيْرٍ عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ إِنَّ مَيْمُونَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْتَقَتْ وَلِيدَةً لَهَا فَقَالَ لَهَا وَلَوْ وَصَلْتِ بَعْضَ أَخْوَالِكِ كَانَ أَعْظَمَ لِأَجْرِكِ، فهنا قدم صدقة الأقارب على العتق ، فهذا يدل على ضرورة بقاء أحكام الرق للمصالح الأخرى التي تترتب عليها ، ولكي يكون عند الناس أمرٌ عظيم يتواصلون ، وقد علمت مما سبق أن في الرق مصالح أخرى أجل من مصلحة الصلة.

والخلاصة أن هذا الحكم ليس موجوداً اليوم في واقع المسلمين ، ولكن عدم وجوده لا يعني أن ننكر مشروعيته مداهنةً للكفار

فإن قيل: ما فائدة مثل هذا البحث والرق غير موجود ؟

يقال : فائدته أن تأصيل هؤلاء يقتضي أن سوق الجهاد لو قام من جديد فإنه لا يجوز إرجاع أحكام الرق ، وهذا تحريم لما أحل الله عز وجل ، ثم إنهم ينسبون الشارع إلى السكوت على ما يراه منكراً مراعاةً للناس مطلقاً

ثم يجعلون هذا أصلاً يبنون عليه دعوتهم التي اتسمت بالمداهنة ومراعاة أهواء الناس

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم


7) لقاء له مع باسم يوسف ( الليبرالي العالماني - الملحد غالباً ) يقرر فيه تقريرات عالمانية حداثية

1- تمييع الخلاف مع النصارى أعداء الله وحصب جهنم !

2- الإسلام مثل الماء لكن العرب عرّبوه والغرب غرّبوه والفرس فرّسوه والهند هنّدوا الإسلام و السلفيين حملوه على كلامهم والإخوان كذلك !
3- الإسلام عبارة عن مجموعة عقائد لو موجودة في قلب إنسان يبقى مسلم مش موجودة يبقى مش مسلم ( و هذا قول غلاة المرجئة ( مرجئة الجهمية ) الذين لا خلاف في تكفيرهم ! )

4- عاوز الأخ الملتحي ياخد زوجته المنقبة ويروح يزور جاره النصراني و الأخ النصراني المتدين المواظب على مدارس الأحد ياخد زوجته و يزور جاره المسلم ! ولو وجدت صليب أو مظهر شركي متنقبضش !

5- يدعم التنصير على العلن بدلاً من التفاجئ بتنصر أحد المسلمين لاحقاً بسبب خفاء هذا الجهد التنصيري !

6- يقبل من باسم يوسف قوله أن النصرانية واليهودية أديان سماوية مثل الإسلام !

7- لا مشكلة عنده أن يقوم أصحاب الديانات غير السماوية - حسب تسميته - مثل البوذيين والهندوس بممارسة الدعوة في بلاد المسلمين .!


8) يروّج لشهاب الهواري الذي يُدخل نظريات غربية خرافية تدميرية في الإسلام تحت ستار العلاج النفساني و وصف النبي بأنه انطوائي !


9) يجيز تهنئة النصارى بأعيادهم !


10) ربنا طرد إبليس من السماء عشان كان عنصري !


11) يوفق بين نظرية التطور الداروينية الدهرية الإلحادية والإسلام ويصرح " الداروينية لا تخالف عقيدتي " !

[ ج1 | ج2 ]

  • و هذه سلسلة طيبة لأبي الفداء ابن مسعود في الرد عليه و على أمثاله من دراونة العرب ( يوتيوب | تلجرام | أرشيف )

12) الشذوذ الجنسي مرض !

ويصرح " وصف شاذ جنسياً أو لوطي أو سحاقية مش دقيق و الأصح هو مثلي الجنس " " أن الشذوذ الجنسي ( الميول الشاذة ) هذ ابتلاء مثلها مثل الانجذاب المحرم للجنس الآخر "

قلت : لاحظ الخبث يسوي بين ما لا يجوز بحال أصلاً و بين ما يجوز بعقد النكاح !

تقسيمه لأصحاب هذه الممارسات لـ

1- شواذ يستمتعون بممارسة الشذوذ

2- شواذ لا يمارسون الشذوذ لكن يجدون الميل لذلك ( ويعانون بسبب لوبي LGBTQ+ الذي تسبب في إغلاق العيادات و مراكز العلاج )

3- شواذ لا يوجد لديهم ميل أصلاً لكنهم يجربون من باب التغيير

و يصنع حالة من التعاطف مع الشواذ و أننا لا يجب أن نضع أنفسنا مكان الله ونرمي الناس بالكفر والفسوق والهلاك .

رابط بث لأستاذ أحمد عبد العزيز يفضح فيه أصحاب هذا العلاج المزعوم .

وهذا كتاب للدكتور هيثم طلعت


13) ترويجه لوثيقة التطبيع مع الشذوذ الجنسي

40852d8206592ee4b4e2018ef46769cb.png

آخيراً : بالنسبة لجماعة إقامة الحجة . هذا رقمه . اذهبوا أقيموا عليه الحجة

+447936664334


قائمة المقالات

الصفحة الرئيسية


تم عمل هذا المقال بواسطة . قناة مخالفات الطائفة الحركية . لإثراء المقال أرسل على البوت .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هو أحمد السيد ؟!

من هو أحمد دعدوش (جهموش) ؟!

النقض على الحركية الجهادية