بيان حال دولة ماليزيا

بيان حال ماليزيا – Telegraph

بيان حال ماليزيا

بيان حال ماليزيا

سُني

🟥 ماليزيا دولة عالمانية دستورياً | المقال

[[ يمثل الإسلام في ماليزيا المذهب الشافعي للفقه السني. تم تقديم الإسلام إلى ماليزيا عن طريق التجار القادمين من بلاد فارس والجزيرة العربية والصين وشبه القارة الهندية. أصبحت راسخة في القرن الخامس عشر. في دستور ماليزيا، يُمنح الإسلام مكانة "دين الاتحاد" للرمز إلى أهميته للمجتمع الماليزي، بينما تُعرّف ماليزيا دستوريًا بأنها دولة عالمانية. ولذلك، يمكن ممارسة الديانات الأخرى بشكل قانوني، على الرغم من أن الحرية الدينية لا تزال محدودة في ماليزيا. ]]

🟥 بيع الخمور لغير المسلمين | المقال

🟥 اعتراف أحد قاطني ماليزيا « مصطفى شرقاوي » بالمشاكل في تلك البلد ( بيع خمور | معابد شركية للهندوس والبوذيين )

🟥 رئيس وزراء ماليزيا : ستكون ماليزيا دولة فاشلة إذا لم تكن الوحدة الوطنية والوئام بين الأديان كأساس لها.

[[ ستكون ماليزيا دولة فاشلة على حد تعبير رئيس الوزراء الدكتور سري نجيب دون رزاق إذا لم يكن للأمة وحدة وطنية ووئام بين الأديان كأساس لها.
قال هذا خلال الاحتفال بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان في معهد أبحاث الغابات في كوالالمبور.
حمل الاحتفال شعار « أحب الله أحب جارك » وتم التركيز على الشباب بأنشطة مختلفة لتثقيفهم حول ضرورة احترام الأشخاص من ذوي المعتقدات الأخرى،
نحتفل بلحظات الوحدة، نكرمك على اختلاف أدياننا، نكرم دينك، نكرم ثقافتك وهذا هو كل ما تعنيه ماليزيا.
كما دعا رئيس الوزراء الماليزيين إلى مواصلة التمسك بمفهوم الوحدة في التنوع، لكنه أكد أيضًا أنه بناءً على الدستور الفيدرالي، لا يزال الإسلام هو دين الاتحاد ويجب أن يفهم هذا جميع الماليزيين. ]]

🟥 أنور ابراهيم : هذه حكومة وحدة قومية و مرحب بالجميع

[[ واحدة من العديد من المقاربات بما يشمل الخاصة بولاية صبا .. تقصد ما تناقشه المقاربات الحكومية ؟ أظنها نظرة منفتحة جداً هذه هي حكومة الوحدة الوطنية ومرحبا بالجميع بشرط أن تقبلوا القواعد الأساسية
- حكام جيدين - لا للفساد - ماليزيا لجميع الماليزيين ]]

🟥 حادثة الجوارب التي كُتب عليها اسم الله و التعامل الليبرالي معها | مقطع آخر عنها

[[ قال وزير الوحدة الوطنية « أرون أجود داجانج » إن وزارته ستعمل مع معهد التفاهم الإسلامي في ماليزيا لدراسة واقتراح ميثاق الانسجام في بيان أصدره أمس.
قال إن الميثاق سيعمل كدليل لبناء أمة مسالمة ومتناغمة بما يتماشى مع مفهوم ماليزيا المدنية.
وأكد أنه لن يكون هناك أي تنازل على الإطلاق مع أي طرف يثير الفتنة العنصرية ويمس الحساسيات الدينية التي تهدد الانسجام ووحدة الشعب.
وأضاف أنه في هذا الأمر يجب علينا دائمًا احترام ودعم المادة الثالثة من الدستور الفيدرالي والركن الوطني كمكونات للوحدة الوطنية.
كما ذكّر آرون الماليزيين بضرورة توخي الحذر في إصدار التعبيرات التي تمس الحساسيات الدينية والعرقية.
وقال إنه يريد أن تتم إدانة مثل هذه الأفعال بموجب المادة 298 من قانون العقوبات والمادة 233 من قانون الاتصالات والوسائط المتعددة لعام 1998
صباح أمس عندما سئل عن الجدل حول الجوارب للأسف رفض آرون التعليق وقال إنه سيترك الأمر لوزارة الداخلية للتعامل معه.
وأعرب أرون أيضًا عن دعمه للشباب الحاثين للسلطان إبراهيم سلطان اسكندر إلى اتخاذ إجراءات بشأن جوارب ميرانو التي تحمل كلمة الله والتي تباع في سلسلة متاجر كيه كيه مار بانداس سانواي أوتليت،
وأضاف أنه يتعين علينا العمل معًا لإنشاء مجتمع مسالم ومتناغم ومتسامح في هذا البلد. ]]
[[ ستعقد لجنة الوئام الديني اجتماعا عاجلا لمناقشة الهجمات على ثلاثة منافذ كيه كيه مارت وقال وزير الوحدة آرون أود داغانغ ووزير الشؤون الدينية نعيم مطر في بيان مشترك ، إن اللجنة ستجتمع لمناقشة القضية واتخاذ إجراءات فورية للحفاظ على الوئام و على حد سواء أصدر الوزراء أيضًا تحذيرًا صارمًا لجميع الأطراف بالامتناع عن تأجيج المشاعر العنصرية. تعرضت ثلاثة متاجر كي كي مارت في بيرا باهانج وساراواك لهجوم بقنابل حارقة في الأيام الأخيرة ولم تنفجر القنبلة الحارقة التي ألقيت على المتجر في فور بيرا يوم 26 مارس بينما في الهجوم في كوانتون باهانج في 29 مارس، أشعل النار في بعض البضائع و أشعل الهجوم الثالث في هديل ساراوا النار في عدد قليل من الصناديق و أشعل الهجوم الثالث في هديل ساراوا النار في عدد قليل من الصناديق وتأتي الهجمات في أعقاب الجدل الدائر حول بيع الجوارب التي تحمل كلمة " الله " ]]

🟥 موقف رئيس الوزراء الماليزي أنور ابراهيم المخزي من دولة الصين ودفاعه عنها

[[ لقد انتقدتَ « رهاب الصين» في الولايات المتحدة وربما الغرب هو الأوسع في تعاملاته مع المنطقة هل يمكنك التفصيل في ذلك ؟ إذن ماذا تقصد بذلك ؟ كيف يتجلى ذلك ؟
وهل يمكنني أيضًا أن أسأل هل تنظر إلى محاولات أستراليا لبناء قدرتها العسكرية الخاصة بما في ذلك من خلال أوركس في مواجهة الحشد العسكري الضخم لبكين كاستجابة معقولة أم أن لماليزيا مخاوف ؟
في تقاليدنا الآسيوية الأسئلة صعبة يجب معالجتها مع المضيف ولكن على أي حال فإن إشارتي إلى رهاب الصين هي بسبب الانتقادات الموجهة إلينا لإعطاء تركيز إضافي للصين و ردي هو أن الاستثمارات التجارية مفتوحة والآن يبدو أن الصين هي المستثمر الرائد والتجارة في ماليزيا بشكل تراكمي لا تزال - مثل الولايات المتحدة الأمريكية - ذات سياسة تجارية مفتوحة لتشجيع الاستثمارات الخارجية من الدول الأجنبية
الآن نحن دولة مستقلة نحن مستقلون بشدة لا نريد أن تملي علينا أي قوة ما نفعل لذا بمجرد أن نظل صديقًا مهمًا للولايات المتحدة أو أوروبا وهنا في أستراليا يجب ألا يمنعنا ذلك من أن نكون ودودين مع أحد جيراننا المستوردين، وبالتحديد الصين، هذا كان السياق، وإذا كانت لديهم مشاكل مع الصين فلا ينبغي لهم أن يفرضوها علينا، فنحن لا نواجه مشكلة مع الصين، ولهذا السبب أشرت إلى قضية رهاب الصين في الغرب. ]]

🟥 لقاء رئيس وزراء ماليزيا اسماعيل صبري يعقوب مع محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات لمناقشة الصفقات التجارية

[[ الرئيس الشيخ محمد بن زايد قابل رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب
استقبله الشيخ محمد بن زايد في قصر الشاطئ حيث ناقش القائدان مزيد من الشراكات في التجارة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي .. إلخ
وأرسل الشيخ محمد بن زايد تحياته إلى ملك ماليزيا السلطان عبدالله سلطان أحمد شاه وتمنى له صحة جيدة والسعادة
قال السيد إسماعيل أن دولته كانت شغوفة بالعمل مع الإمارات العربية المتحدة ]]

🟥 صورة لماليزيا بعد تطبيق الحدود - أمة منقسمة

[[ كوالالمبور، 28 مارس/آذار
ـ على مدى العقدين الماضيين كان الناس في ماليزيا يعاملون قضية الحدود باعتبارها مجرد موضوع هامشي، أو قضية سياسية ساخنة تتقاذفها الأحزاب المحلية في سعيها إلى كسب أصوات المسلمين خلال الانتخابات.
ولكن في الأسبوع الماضي، عندما أقر المجلس التشريعي في ولاية كلنتن تعديلات على مشروع قانون العقوبات الشرعية الثاني ـ والذي أطلق عليه مشروع قانون الحدود ـ سرعان ما تحول قانون العقوبات الإسلامي المثير للجدال إلى قضية مشروعة تثير قلق الرأي العام.
والآن، إذا نجح حزب باس الإسلامي الذي يحكم كلنتن في الحصول على موافقة على المزيد من التعديلات التشريعية على المستوى الفيدرالي، فسوف يتم تطبيق نظام الحدود، وهو نظام عقابي إسلامي بموجب الشريعة الإسلامية، لأول مرة في ولاية ماليزية.
ورغم أن القانون لن يقتصر على كلنتن، فلابد من الإشارة إلى أن مناورة حزب باس في كلنتن أثارت بالفعل طموحات الجماعات الإسلامية الأخرى والعلماء الذين يرغبون في أن يعم تطبيق الحدود البلاد. وتتجه كل الأنظار أيضاً إلى ولاية ترينجانو، التي أقرت أيضاً قانوناً مماثلاً ولكن لم يتم إقراره بعد يتضمن عناصر تتعلق بالحدود في عام 2002.
الكرة الآن في ملعب البرلمان، ولكن المحللين والمراقبين يحذرون بالفعل من أنه في حالة تنفيذ الحدود في ولايات أخرى، فإن ماليزيا التي نعرفها اليوم سوف تتجه نحو انقسام لا يمكن إصلاحه.

🟧 نظام قانوني منقسم
لقد مارست ماليزيا دائمًا نظامًا قانونيًا مزدوج المسار، على الرغم من أن المسلمين يتعاملون مع النزاعات القانونية المتعلقة بأمور الأسرة مثل الزواج والطلاق والميراث وتعاليم الإسلام وفقًا لقانون الشريعة الإسلامية.
ومع ذلك، فإن تطبيق الحدود سوف يجعل المحاكم الشرعية تستحوذ الجرائم التي يغطيها بالفعل نظام العدالة المدنية، وخاصة قانون العقوبات. وتشمل هذه الجرائم السرقة والحرابة. وفي الوقت نفسه، سوف يستحوذ قانون القصاص المصاحب للحدود جريمة القتل، والتي يغطيها القانون المدني أيضًا.
ووفقًا للتعديلات التي أدخلت على مشروع قانون الحدود في ولاية كلنتن، فإن الحدود بمجرد تطبيقها سوف تُطبق على المسلمين فقط.
على سبيل المثال، يمكن معاقبة المسلم المذنب بالسرقة في كلنتن بقطع أطرافه، بموجب المادة 7 من قانون الحدود في الولاية.
ولكن في قانون العقوبات، فإن نفس الجريمة التي يرتكبها غير المسلم يعاقب عليها بالسجن لمدة أقصاها سبع سنوات أو غرامة أو كليهما، وفقًا للمادة 379 من التشريع.
ومع ذلك، قال المحللون إن احتمال إخضاع المجرمين لعقوبتين مختلفتين لنفس الجريمة بحكم خلفياتهم الدينية قد يكون معقدًا في دولة متنوعة مثل ماليزيا.
قال المحلل السياسي نيك عبد العزيز نيك حسن في مقابلة هاتفية أجريت مؤخرًا:
« كيف يمكنك فرض هذا في مجتمع تعددي؟ بالطبع سيؤدي ذلك إلى الظلم بين المسلمين وغير المسلمين، وخاصة إذا كانت الجريمة تنطوي على مرتكبي ديانات مختلفة » .
« أعتقد أن هذا يتناقض مع مبادئ الإسلام، حيث توجد اختلافات وظلم في العقوبة لنفس الجريمة » .
إن جوهر الحجة هو الدستور الفيدرالي، القانون الأعلى للبلاد والذي يشكل الأساس لتأسيس ماليزيا.
وقال نظام بشير، وهو محامٍ متخصص في القانون الدستوري والشريعة الإسلامية :
« إن تطبيق الحدود يعني ضرورة تعديل الدستور الفيدرالي للتشريع ضد الجرائم المنصوص عليها بالفعل في قانون العقوبات »
وقال نظام لصحيفة "مالاي ميل أونلاين":
« يبدو أن ما يغيب عن المناقشة في هذه المرحلة هو ما تصوره واضعو الدستور باعتباره التوازن المناسب للسلطات في نظام حكومي فيدرالي مثل ماليزيا. وببساطة، من المفترض دائمًا أن يكون لدينا حكومة مركزية قوية » .
ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن الولايات ليس لها سلطة أو أن دور الملوك تم تهميشه بطريقة ما في الدستور. إنه بعيد كل البعد عن ذلك.
وأضاف المحامي:
« لكن من الواضح جدًا أن الحكومة المركزية كانت تهدف دائمًا إلى أن تكون مركز الاهتمام في مسائل مثل الجريمة، ويمكن للمرء أن يرى السبب في ذلك حيث من شأنه أن يعزز النظام العام »
وقد عبر رئيس نقابة المحامين الماليزية ستيفن ثيرو عن نفس المشاعر، حيث قال في بيان أصدره في العشرين من مارس/آذار :
« إن تطبيق قوانين الحدود من شأنه أن يغير بشكل جذري الدستور الفيدرالي العالماني في ماليزيا بطرق لم يكن هذا من مقاصدها على الإطلاق. »
وحذر ستيفن قائلاً :
« إذا تم إدخال الحدود في نظام العدالة الجنائية، فسوف يؤدي ذلك إلى إدخال القانون الجنائي الإسلامي إلى نظام عالماني . وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إعادة كتابة الدستور الفيدرالي »
كما زعم المحامون أن تطبيق الحدود في كلنتن من شأنه أن يؤدي إلى رفع المزيد من الطعون الدستورية في المحكمة ضد القانون الجنائي الإسلامي.
وأشارت المحامية الدستورية نيو سين يو إلى أن المحاكم المدنية اضطرت إلى التدخل في قضايا سابقة للمحاكم الشرعية التي تجاوزت اختصاصها، مثل نزاع حضانة الطفل بين م. إنديرا غاندي وزوجها السابق الذي اعتنق الإسلام.
وقال نيو لصحيفة "مالاي ميل أون لاين" في إشارة إلى مشروع قانون الحدود :
« سيتم الطعن في جوانب معينة من تشريع الدولة مثل عقوبة السرقة أو الحرابة في المحاكم المدنية لأن المحاكم المدنية فقط لديها السلطة لاتخاذ القرار بشأن القضايا الدستورية ».
وأضافت :
« وسيتم الطعن في عقوبات معينة مثل عقوبة الإعدام والبتر لانتهاك القانون الفيدرالي » ، مشيرًة إلى أن قانون المحاكم الشرعية (الاختصاص الجنائي) لعام 1965 يحد من العقوبات التي يمكن للمحاكم الإسلامية فرضها بالسجن لمدة ثلاث سنوات أو غرامة قدرها 5000 رينجيت ماليزي أو ست جلدات
( أقصى ملمح عقابي إسلامي تعزير ٦ جلدات ! لا يصل حتى لمستوى الحد فوق ١٠ جلدات ! )
من المؤكد أن هذه التحديات ستؤدي إلى توسيع الهوة بين النظامين القانونيين، خاصة مع ادعاء وزير الشؤون الدينية داتوك سيري جميل خير بهاروم في العام الماضي "موجة جديدة" من الاعتداء على الإسلام هنا، واتهام جماعات حقوق الإنسان بالتواطؤ مع أعداء الإسلام لمحاكمة مؤسساته الدينية في محكمة عالمانية.

🟧 المجتمع منقسم
واقترح نيك عبد العزيز أن التمييز في العقوبة بين المسلمين وغير المسلمين سيؤدي أيضًا إلى مشاكل أكبر في المجتمع حيث سيتم التعامل مع الماليزيين بشكل مختلف في نظر القانون.
لقد ظهرت بالفعل انقسامات واضحة بين أولئك الذين يؤيدون حدود كلنتن وأولئك الذين لا يؤيدون ، كما تجلى في القضية الأخيرة لمذيعة بي إف إم عائشة تاج الدين.
وتعرضت الصحفية المسلمة الشابة لانتقادات شديدة بسبب مقطع فيديو ساخر أنتجته محطة الراديو التجارية الشهيرة حيث شوهدت وهي تنتقد محاولة حكومة حزب باس تنفيذ القانون في كلنتن.
حذر المحلل، الذي كان أيضًا رئيسًا سابقًا متقاعدًا لقسم دراسات الدعوة في جامعة كيبانجسان الماليزية، من أن
« هذه الظاهرة ستؤدي إلى صدامات وسخط ومشاكل أخرى ... عندما لا يتم التعامل مع الجمهور بشكل عادل ، فإن هذا سيؤدي إلى نمط تمييزي »
« يؤكد الإسلام على العدالة . وتحت سقف العدالة، عندها فقط يمكنك ضمان الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي »
( هو يقصد المساواة لا العدالة لكنهما مترادفين عند الزنادقة والكفار )
وفي الوقت نفسه، أثار رفض دور المرأة في الحدود قلق منظمة حقوق المرأة Sister in Islam (SIS) بشأن معاملة النساء في المستقبل، وخاصة النساء المسلمات.
أشارت المديرة التنفيذية لـ SIS، راتنا عثمان، إلى المادة 41 من مشروع قانون الحدود في ولاية كلنتن، والتي تنص على أنه لا يمكن إلا للمراهقين والذكور المسلمين العادلين أن يقفوا كشاهدين في قضايا الزنا واللواط.
وقالت راتنا لصحيفة Malay Mail Online :
« هذا يستبعد غير المسلمين بشكل عام والنساء المسلمات، ويتناقض مع المساواة الموعودة بموجب المادة 8 من الدستور، والتي تضمن المساواة للجميع بغض النظر عن العرق والجنس ».
وأضافت :
« حقيقة أن النساء غير مؤهلات كشهود في القانون، تتعارض مع ممارسة الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالأدلة »
مستشهدة بعدة أحاديث - مجموعات من أقوال وأفعال النبي محمد - حيث تم قبول شهادة النساء في القضايا الجنائية .
( عادة الزنادقة ضرب الوحي ببعضه لذلك عندنا العام والخاص في الفقه )
كما اعترضت على الأحكام الواردة في مشروع قانون كلنتن الذي يحكم القذف ( الاتهام الكاذب بالزنا )، والذي يضع عبء الإثبات على النساء في حالات الاغتصاب، وحكم اللعان، الذي يسمح للزوج باتهام زوجته بالزنا تحت يمين مقدس.
وقالت راتنا :
« ستجد بسبب هذا التفاوت بين الجنسين، الكثير من الحالات، في إيران على وجه الخصوص، حيث يستخدم الأزواج اللعان دائمًا كوسيلة لوضع زوجاتهم في السجن. إنها طريقة سهلة للخروج من الزواج »
( في حال اللعان إن أقسم الزوجان يُفرق بينهما ويؤجل الفصل ليوم القيامة عند أهل السنة :) )
كما أشارت إلى كيف أنه في دول أخرى مثل باكستان، تكون النساء دائمًا هن من يُدن بالزنا بينما يفلت شركاؤهن الذكور من الملاحقة القضائية.
( هذا شأن باكستاني لا شرعي :) )
وبصرف النظر عن ذلك، لاحظت راتنا أيضًا صعوبة انتقاد تنفيذ الحدود بعد أن أقرت كلنتن مشروع قانون الحدود.
إن مساحة الخطاب، حتى بين المسلمين، تتقلص بسرعة مع تحذير السلطات الآن للعالمانيين من مناقشة الحدود والدين بشكل عام، حيث يستمر صوت السخط في النمو دون قيود على الإنترنت.
وحتى الآن، لجأ حزب باس إلى استخدام أوصاف مثل "غير الأخلاقيين" و"الكذابين"، التي نطق بها رئيس وزراء ولاية كلنتن داتوك أحمد يعقوب عند تقديم مشروع القانون، و"الببغاوات" و"الجهلة الذين لا يغتفر لهم" في الرسالة المفتوحة التي وجهها رئيس الحزب داتوك سري عبد الهادي أوانج بعد أسبوع.
🟧 بلد منقسم
في مقطع الفيديو الذي بثته بي إف إم ، تساءلت عائشة عن كيفية ملء الحدود لأطباق الأرز لأهل كلنتن، خاصة وأن الولاية تظل واحدة من أفقر ولايات البلاد.
(الجواب : أنت موجود لتعبد الله لا لتكون بهيمة تُعلف )
ما زال السؤال بلا إجابة، لكن المنتقدين قالوا لصحيفة ملاي ميل أونلاين إن التأثير المترتب على تطبيق الحدود في ماليزيا التعددية سيؤثر حتماً حتى على قضايا الخبز والزبدة.
اقترح نيك عبد العزيز. : « لماذا يجب أن نتسرع في تطبيق الحدود، عندما يجب أن تكون الأولوية للعدالة الاجتماعية، والقضاء على الفقر، والوصول إلى الخدمات الصحية، والنظافة الحضرية؟ هناك الكثير من الأشياء في الإسلام التي يمكننا تنفيذها »
( الجواب : كيف ومزاج )
« ستؤدي عقوبات الحدود هذه إلى عواقب أكبر. إذا كانت هناك حالة سرقة ضخمة، ألا يكون هناك عرق واحد به عدد أقل من الأيدي من الآخرين؟ لهذا السبب يتعين علينا التفكير في هذا الأمر بعناية »
( من بُترت له يد في حد سابق ، تُبتر له قدم تالياً في الفقه :) )
إن هناك بالفعل مخاوف عالمية من أن ماليزيا تخاطر بفقدان هويتها كنموذج للاعتدال الديني والتعددية العرقية إذا ما تم تطبيق الحدود، كما عبرت عن ذلك مجموعة مؤثرة من كبار الموظفين الحكوميين المتقاعدين من الملايو، والتي أطلق عليها اسم مجموعة الـ 25 في الخامس والعشرين من مارس/آذار.
إن رئيس الوزراء داتوك سري نجيب عبد الرزاق يروج باستمرار لسمعة ماليزيا أمام المجتمع الدولي والمستثمرين باعتبارها دولة إسلامية معتدلة، وخاصة في خطابه أمام الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.
ولكن هذه الصورة استمرت في التعرض للضرب مع الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات الدينية، وخاصة في حالة استخدام كلمة « الله » من قبل غير المسلمين.
إن تطبيق الحدود على مستوى البلاد قد يكون المسمار الأخير في نعش حملته، وفقاً لبعض المراقبين.
كتب قطب الأعمال والمحسن كون يو ين في مدونته في الثاني والعشرين من مارس/آذار : « إذا ما رأت الحدود النور في ماليزيا، فمن المؤكد أن تدفقات الاستثمار والثروات والأشخاص إلى ماليزيا سوف تتدفق إلى الخارج بشكل كبير »
« لن يغادر السكان المحليون فقط. بل إن المجتمع الدولي ــ بما في ذلك المستثمرون الأجانب ــ كان أكثر صخباً ووضوحاً في التعبير عن القلق إزاء تنامي الأسلمة في البلاد »
« إن تبني البرلمان ــ حتى لو لم يتم الحصول على أغلبية الثلثين ــ سوف يكون بداية النهاية للإسلام المعتدل والشامل في البلاد. »
كما أضاف : « هل نموذج الشرق الأوسط للإسلام الأصولي الذي جلب الدمار والكوارث هو النموذج الذي يريد المسلمون الماليزيون اتباعه؟ لا أعتقد ذلك »
( ألم يكن الإخوان رعاة الثورات الذين هم على سدة الحكم عندكم هم مَن خرّبوا أربع دول في الشرق الأوسط ؟ مَن دعم ثورات الربيع العربي يا خفيف ؟ السلفية الأصولية الذين يقولون بكفر الديموقراطية ؟ )
في التاسع عشر من مارس/آذار، وافقت الجمعية التشريعية لولاية كلنتن على قانون العقوبات الشرعي (الثاني) (1993) لعام 2015 بأغلبية 31 صوتاً من نواب حزب باس بدعم من 12 صوتاً من منظمة الأمم المتحدة.
وتخطط الحركة الإسلامية الماليزية الآن لتقديم مشروعي قانونين خاصين إلى البرلمان لتمكين ولاية كلنتن من فرض الحدود ــ أحدهما يسعى إلى الحصول على موافقة الولاية على تشريع العقوبات على الجرائم بموجب قانون العقوبات.
والآخر يسعى إلى تعديل قانون اختصاص المحاكم الشرعية (الجنائية) لعام 1965 لتمكين المحاكم الإسلامية من فرض عقوبات مثل عقوبة الإعدام على الردة وبتر الأطراف على السرقة.
وقال حزب الحركة الإسلامية الماليزية إنه يحتاج فقط إلى أغلبية بسيطة في البرلمان، أو 112 نائباً في مجلس النواب، لتعديل قانون اختصاص المحاكم الشرعية (الجنائية). ]]

🟥 منظمة Sis النسوية
[[ قصتنا :
🟧 الأخوات في الإسلام SIS هي منظمة غير حكومية تعمل على تعزيز حقوق المرأة المسلمة في ماليزيا.
تأسست منظمة الأخوات في الإسلام في عام 1988 من قبل مجموعة من النساء المسلمات اللاتي اجتمعن لمعالجة الظلم الذي تواجهه المرأة في ظل نظام الشريعة الإسلامية. ( ؟! ☕) لقد فتحت قراءتنا النقدية للقرآن الكريم من خلال نهج تأويلى عالمًا إسلاميًا يمكننا التعرف عليه: عالم للنساء مليء بالحب والرحمة والمساواة والعدالة.
وبحلول نهاية تسعينيات القرن العشرين، اتسع نطاق نشاط الجمعية الإسلامية الإسلامية ليتجاوز القضايا المحددة لحقوق المرأة، إلى القضية الأوسع المتمثلة في دعم المبادئ الديمقراطية والحريات الأساسية كما يضمنها الدستور الفيدرالي ومعاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان. وعلى هذا فقد بدأت الجمعية الإسلامية الإسلامية في اتخاذ مواقف عامة بشأن حرية الدين وحرية التعبير.
واليوم، تلعب الجمعية الإسلامية الإسلامية دورًا رئيسيًا في الحركة النسائية المحلية والدولية من خلال تقديم المدخلات لفهم الإسلام من منظور قائم على الحقوق، واستراتيجيات الدعوة والشبكيات ، وهي في طليعة حركة نسائية مسلمة ناشئة للدفع نحو الإصلاح سواء في فهم الإسلام أو للتأثير على القوانين والسياسات التي تسنها الحكومات أو الجماعات المسلمة داخل المجتمعات ذات الأقلية المسلمة.

🟧 الدعوة
الدعوة الرئيسية التي تقوم بها SIS هي إصلاح القانون والسياسات. لقد عملنا مع صناع السياسات ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية ومجموعات النساء الشعبية. لقد شكلنا تحالفات وقمنا بحملات لتحسين القوانين والسياسات ورفع مستوى الوعي العام حول مجموعة من القضايا مثل الأمور التي تندرج تحت قانون الأسرة الإسلامي أي تعدد الزوجات والمساواة في حق الوصاية على الأطفال وغيرها مثل الشرطة الأخلاقية وقانون الحدود وحرية الدين وحرية التعبير.

🟧 البحث
◾شكل البحث أساس حجج SIS للإصلاح القانوني، وإدخال سياسات جديدة، وتحدي التصريحات الصادرة باسم الإسلام والتي تتميز ضد المرأة وتنتهك التعاليم الأخلاقية للدين. كما خدم البحث SIS بشكل مباشر في مناصرتها.
◾ في عام 2006، شاركت SIS في مشروعين بحثيين رئيسيين مستمرين في مجالات إصلاح قانون الأسرة الإسلامية وتأثير تعدد الزوجات على الحياة الأسرية.
◾بالإضافة إلى ذلك، شرعت SIS في مشروع بحث ومناصرة عالمي لإصلاح قانون الأسرة الإسلامي. أطلق على هذه الحركة العالمية من أجل المساواة والعدالة في الأسرة المسلمة اسم « مساواة » ، وقد تم إطلاقها في فبراير 2009. في عام 2014، شرعت SIS بالشراكة مع ARROW في مشروع بحثي بعنوان « الأصوليات الدينية والصحة والحقوق الجنسية والإنجابية في الجنوب العالمي » وعنوان ورقة البحث « التقرير الوطني عن زواج الأطفال بماليزيا : علاقته بالدين والثقافة والنظام الأبوي » و تم الانتهاء من المشروع في أبريل 2018.

🟧 التوعية والتمكين
يتمثل النشاط الرئيسي لـ SIS في إصلاح القانون والسياسات. لقد عملنا مع صناع السياسات ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية ومجموعات النساء الشعبية. لقد شكلنا تحالفات وقمنا بحملات لتحسين القوانين والسياسات ورفع مستوى الوعي العام حول مجموعة من القضايا مثل الأمور التي تندرج تحت قانون الأسرة الإسلامي أي تعدد الزوجات والمساواة في حق الوصاية على الأطفال وغيرها مثل الشرطة الأخلاقية وقانون الحدود وحرية الدين وحرية التعبير.

🟧 الاستشارات القانونية
تقدم SIS خدمات استشارية قانونية مجانية للنساء والرجال حول حقوقهم القانونية بموجب قانون الأسرة الإسلامي وقانون الجرائم الجنائية في الشريعة الإسلامية. تعمل عيادتنا القانونية التي تسمى Telenisa كل يوم ثلاثاء وأربعاء وخميس من الساعة 10:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً (باستثناء أيام العطل الرسمية). ]]
تجريم زواج القاصرات وفقاً لقوانين الأمم المتحدة وفتوى الأزهر
[[ تدعو منظمة الأخوات في الإسلام SIS الحكومة الماليزية إلى اتخاذ تدابير استباقية في إجراء التعديلات القانونية اللازمة، وإطلاق المبادرات الضرورية لإنهاء زواج الأطفال لجميع الأطفال في ماليزيا، دون استثناءات.
( يقصدون زواج القاصر = دون ١٨ سنة وهي طفلة في دين الأمم المتحدة لا دين الإسلام )
ونحن نؤيد الفتوى التي أصدرها الأزهر مؤخرًا والتي تنص على أن
« الزواج في الإسلام يقوم على موافقة الطرفين، وخاصة الفتاة. وعلى هذا النحو، فإن الموافقة تتطلب أن تكون الفتاة قد بلغت سن الرشد والعقل، حتى تكون موافقتها صحيحة ».
وتنص الفتوى صراحة على أن
« سن 18 عامًا يمثل الحالة التي يمكن للمرأة فيها التعبير بشكل صحيح عن إرادتها في الزواج ».
وفقًا للفتوى، فإن سن 18 عامًا
« يضمن لها التمتع بحقوقها الأساسية في الطفولة والتعليم والقدرة على تحمل مسؤولية الزواج. قبل ذلك السن، لن يكون لديها إمكانية الوصول إلى تلك الحقوق الضرورية ولن تكون قادرة على تحمل مسؤولية الزواج؛ ولن يفرض الله على عباده التزامًا لا يمكنهم الوفاء به »
( هذا في دين الأزهر لا دين الإسلام إذ يصح عندنا عقد النكاح على الصغيرة غير المميزة و المميِّزة دون إذنها بولاية الأب العدل ويصح تزويج البكر الكبيرة بولاية أبيها أو غيره بسكوتها عند استئذانها فإذنها الصمت )
في اجتماع مع رؤساء الوزراء في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، أصدر رئيس وزرائنا توجيهًا لجميع الولايات برفع سن الزواج إلى 18 عامًا. وفي حين بذلت بعض الولايات مثل سيلانجور وبينانج وصباح جهودًا لتحقيق هذا الهدف، تظل العديد من الولايات مصرة على السماح بزواج الأطفال في ولاياتها القضائية، ولا تزال تعتبر أن الاستثناءات ضرورية.
( ليس استثناءاً بل إباحة في دين الله)
ونؤكد أن السماح بالاستثناءات لا يسمح فقط بالثغرات التي يمكن أن تؤدي إلى إساءة استخدام القانون، بل إنه يعكس أيضًا ضعف أولوية تعليم الطفل من قبل الحكومة وقد ثبت عدم فعاليته في الحد من أعداد زواج الأطفال كما هو الحال في بنغلاديش.
وندعو حكومة باكاتان هارابان بشكل عاجل إلى الوفاء بوعدها في البيان الانتخابي بإنهاء زواج الأطفال في ماليزيا، وتأجيل رفع السن في الجلسة البرلمانية الحالية. إن تصوير موقف برلماني قوي بشأن قضية زواج الأطفال لن يؤكد فقط على الرسالة التي مفادها أن زواج الأطفال غير مقبول على مستوى السياسات، بل سيساهم أيضًا في السرد القائل بأن أولويات الطفل يجب أن تكون التعليم، وهو أمر مطلوب بشدة على مستوى القاعدة الشعبية لجميع أطفال ماليزيا.
( التعليم النظامي غسيل مخ جوهري للدولة المدنية و الزواج المبكر يعيقه) ]]

🟥 مؤسسة إكرام للتقارب بين الأديان وتحريف الإسلام ( إعادة قراءته بنظرة عصرية )

🟥 المؤتمر الدولي للسلام بين الأديان في ماليزيا 2023 9 أغسطس

[[ سيداتي وسادتي، الضيوف الكرام،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
حثنا النبي محمد ﷺ جميعًا على اغتنام خمس قبل خمس : شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك.
في أحد أقواله الأكثر شهرة، أكد النبي ﷺ أن : « حبر العالم أقدس من دم الشهيد » ( ضعيف ! )
علم المسلمون أن الجهل هو أعظم فقر للإنسانية، وأن العقل بدون تعليم يشبه الرجل الشجاع بدون سلاح، وأن المعرفة تقود الناس - بغض النظر عن الجنس أو العمر أو العرق أو الدين - إلى أعلى مرتبة من الإنجاز البشري. ( هذه من عنده )
إنه لشرف وامتياز أن أقف أمامكم اليوم في مؤتمر السلام الدولي بين الأديان في ماليزيا (IIPC) 2023، لمناقشة قضية ذات أهمية قصوى - دور الشباب في تطوير مجتمع شامل ومتماسك.
إن مفهوم المدنية الذي قدمه رئيس وزرائنا يوضح ببلاغة مسؤولية الحكومة والمجتمع الفعّالين في تشكيل حياة الشباب الماليزيين وتمكينهم من أن يصبحوا مساهمين نشطين. وهو يشمل مبادئ الاعتدال والوئام والمواطنة الشاملة، وكلها حيوية لتنمية وتقدم أمتنا.
وهو يعزز الاعتدال، ويشجع الشباب على تبني نهج متوازن في جميع جوانب الحياة. وفي عالم مليء بالتطرف والاستقطاب، يعمل هذا المفهوم كضوء هادٍ، ويعزز الشعور بالتفاهم والتسامح بين الشباب.
كما يؤكد على قيمة الانسجام في المجتمع، ويدعو الشباب إلى تبني التنوع وتقدير النسيج المتعدد الثقافات في ماليزيا. يجب على الشباب الاحتفال بهذا التنوع، واعتباره مصدر قوة وليس انقسامًا. في عصر كل شيء رقمي، يعد تنمية المهارات الناعمة أمرًا مهمًا أيضًا. يعد التواصل والتعاون والقدرة على التكيف والتعاطف أمرًا حيويًا لنجاحك الشامل في الحياة.
"إننا نؤمن بأن تمكين الشباب هو من واجبنا، لأنهم يمتلكون القدرة على تحويل المجتمع وبناء مستقبل قائم على الحب والاحترام والوئام بين الأديان."
إن أهمية تنمية الشخصية والقيم الأخلاقية، من خلال تنمية الفضائل مثل الصدق والنزاهة والتعاطف والرحمة، من شأنها أن تضع الأساس لمجتمع رحيم، حيث يتصرف الأفراد بنزاهة ويظهرون الاحترام والرعاية تجاه الآخرين
بينما ننظر حول العالم اليوم، نرى العديد من القضايا التي تتطلب اهتمامنا وجهودنا الجماعية. لا تزال عدم المساواة والانقسامات الاجتماعية والتفاوتات الاقتصادية قائمة في أجزاء مختلفة من العالم. إذا كنا نرغب حقًا في مستقبل متناغم ومزدهر، فيجب علينا تمكين شبابنا ليصبحوا عملاء للتغيير ومحركين للشمول.
إن الشباب، بطاقتهم اللامحدودة وتفكيرهم المبتكر وشغفهم، هم القوة الدافعة وراء تقدم وتطور كل مجتمع. وفي سياق مجتمع شامل ومتماسك، يصبح دورك أكثر أهمية. أنت تحمل مفتاح بناء الجسور وتعزيز التفاهم وخلق بيئة حيث يتم الاحتفال بالتنوع.
الضيوف الكرام،
على حد تعبير ميشيل أوباما، قالت: "القدرة على القراءة والكتابة والتحليل؛ والثقة في الوقوف والمطالبة بالعدالة والمساواة؛ والمؤهلات والاتصالات اللازمة لوضع قدمك في الباب والجلوس على الطاولة - كل هذا يبدأ بالتعليم"،
وأخيرًا، والأهم من ذلك، يجب على الشباب أن يتعلموا احتضان التنوع ورفض التمييز والدفاع عن المساواة للجميع. ومن خلال تنمية الشعور بالتعاطف والتفاهم، يمكننا سد الفجوات التي تفرقنا والعمل نحو مستقبل يشعر فيه الجميع بالانتماء.
لإنهاء خطابي الليلة، اسمحوا لي أن أقتبس من الدالاي لاما العظيم، الذي قال: "الشباب هم أمل مستقبلنا. ومن خلال شغفهم وطاقتهم وإبداعهم يمكننا بناء مجتمع أكثر شمولاً وتناغمًا".
شكرا لك على وقتك وعلى تنظيم هذا الحدث. بارك الله جهودنا اليوم ودائما.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ]]


🟥 ماليزيا راعية الإسلام المعتدل ( الحداثي ) !

[[ ورغم أن معظم الفكر التجديدي في الإسلام يتم خارج العالم العربي؛ فإن للمؤسسات العربية مكانة رفيعة في مجال البحث الإسلامي. بل إن مرجعية العلماء والمربين المعتمدة، في منطقة جنوب شرق آسيا؛ هي الأزهر وغيره من جامعات الشرق الأوسط، فمثلا يوجد طلاب أندونيسيون في الأزهر أكثر مما في جامعة ماليزيا الإسلامية العالمية ]]

[[ والدافع الذي حدا بنا إلى هذه الأطروحة؛ دافع مزدوج : أولا العمل مع المسلمين المعتدلين في بلاد ظروفها مواتية أكثر، لتطوير شبكات ومؤسسات معتدلة متينة؛ لدعم تلك المجتمعات في مواجهة سيل التفسيرات السلفية المتطرفة، والصادرة عن الشرق الأوسط. وثانيا إيجاد قنوات اتصال تشجع إعادة بث التفسيرات الحديثة والمحورية، من المسلمين المعتدلين بالبلدان الأخرى؛ إلى الشرق الأوسط. والأمل معقود بأن يؤدي النجاح في هاتين الساحتين إلى معادلة أكثر اتزانا؛ يصد فيها تدفق الأفكار المعتدلة الآتي من المناطق الأكثر استنارة في العالم الإسلامي؛ طوفان الأفكار الراديكالية المنبعثة من الشرق الأوسط. وكما أسلفنا، فإن الجاليات الإسلامية بأوروبا تمثل خيارًا واضحا باعتبارها بؤرة هذا الجهد. ورغم أن المسلمين في أوروبا قد عانوا عددًا من المتاعب، بما فيها الأساليب المتضاربة لإدماجهم في الدول الأوروبية ورغم الغربة عن مجتمعاتهم الأصلية، ورغم الراديكالية المتنامية بين مسلمي الجيل الثاني والثالث في أوروبا؛ فإن مسلمي هذه الجاليات هم الشركاء الأساسيون في جهود بناء الجسور مع أجزاء أخري من العالم الإسلامي لعدة أسباب هي: ألفتهم للمجتمعات الغربية وتأثرهم بقيم الديمقراطية الليبرالية، ونجاحهم في الاحتفاظ بهويتهم الإسلامية في مجتمع تعددي. وقد فطن المثقف الماليزي المعروف «تشاندرا مظفر» لذلك؛ حين عرف المسلمين في الغرب كأدوات للتغيير داخل الإسلام؛ إذ قال:
« لماذا في الغرب ؟ لأنك في الغرب تواجه تحديا ثقافيا؛ لأن عليك تحديد موقفك، ولذا تحاول فهم بعض ما تحمل من مفاهيم ومبادئ. وهذا الضرب من التحدي الثقافي مهم جدًا جدًا. إنه شيء لا يحدث في المجتمعات ذات الأغلبية المسلمة، حيث تتخذ أنت موقف الصمت ويختنق الفكر؛ ليختفي الإبداع، ويتحجر كل شيء. أما في الغرب؛ فالأمر مختلف. إنهم يواجهون التحدي، وسيكون عليهم الاستجابة له »
ويشكل مسلمو جنوب شرق آسيا مجالاً أساسيًا تتركز فيه الجهود. ورغم أن المنطقة تهمل غالبا في الخطاب المتعلق بالإسلام، فإن جنوب شرق آسيا هو موطن أكثف التجمعات الإسلامية في العالم. وأندونيسيا، التي تعد أكبر دولة في المنطقة؛ هي صاحبة أكبر أغلبية مسلمة في الأرض. ثم إن التعدد الثقافي والسكاني والديني في المنطقة وبخاصة مع وجود الجماعات الضخمة من غير المسلمين يُميز ما اشتهر به تطبيق الإسلام في جنوب شرق آسيا من تسامح. ذلك أن مسلمي جنوب شرق آسيا يألفون التعايش مع تقاليد ثقافية ودينية مختلفة. وهناك ما هو أكثر ملاءمة للمشروع؛ ألا وهو البنية الكثيفة للمؤسسات الإسلامية المعتدلة في جنوب شرق آسيا، تلك التي لا نظير لها في العالم الإسلامي. ومن جهة أخرى؛ قد تعرقل الاختلافات الثقافية قدرة الشبكات الجنوب شرق آسيوية وتضعف تأثيرها على الإسلام في دول الشرق الأوسط العربية. ]]

📚 بناء شبكات الاعتدال الإسلامي | تقرير مؤسسة راند

🟥 لقاء وحدة أديان بالهند لكاهن بوذي ( داي لاما التبت ) شارك فيه « علماء الإسلام » من ماليزيا

🟥 الرحمة والرفق ، قيم مشتركة بين الإسلام والبوذية ( داي لاما التبت )
[[ -- الدالاي لاما يشارك في حوار مع البروفيسور داتوك و الدكتور عثمان بكار من المعهد العالمي للفكر والحضارة الإسلامية (ISTAC)، بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، عبر رابط فيديو من مقر إقامته في دارامسالا بالهند في 28 سبتمبر 2020. وهذا جزء من منتدى إسلامي بوذي نظمه مركز الثقافة البوذية التبتية بماليزيا وحركة الشباب المسلم في ماليزيا (ABIM). ]]

🟥 الداي لاما يهنئ ماهتير محمد بفوزه بالانتخابات و أن هذا يعكس تغلغل الديموقراطية في ماليزيا

🟥 حوار الداي لاما مع شباب جنوب شرق آسيا | المقال كاملاً

[[ حوار مع الشباب من جنوب شرق آسيا
عندما دخل الدالاي لاما غرفة الجلوس في مقر إقامته هذا الصباح، جمع يديه معًا وابتسم في تحية مجموعة الوجوه الشابة على الشاشات أمامه. رحبت به مديرة الجلسة، السيدة ويني إنج من المركز البوذي التبتي في سنغافورة، وأخبرته أنه بالإضافة إلى أكثر من 700 مشارك شاب من جنوب شرق آسيا، انضم إليهم ثلاثة ضيوف مميزين: السيد كيشور محبوباني، زميل متميز في المركز البوذي التبتي. معهد بحوث آسيا، من سنغافورة؛ الأستاذ امتياز أحمد شوكت يوسف، نائب عميد الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا والأستاذ قمر أونيا قمر الزمان مؤلف ومحاضر بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
وأكد: "نحن جميعًا إخوة وأخوات من البشر، وعلينا أن نعيش معًا. الاتصالات الشخصية مهمة جدًا. في لاداخ، على سبيل المثال، المسلمون والبوذيون والمسيحيون أصدقاء مع بعضهم البعض. وفي العالم العربي، حيث الجميع تقريبًا مسلمون، وهناك القليل من الألفة مع أتباع الديانات الأخرى. وبناءً على اقتراحي، عقد أصدقائي من لاداخ مؤتمرًا للمسلمين في دلهي، وجاء ممثلون من إيران، وسيكون من الجيد أن يصبح هذا الاجتماع حدثًا سنويًا. ]]

🟥 حسين يي ، داعية ماليزي يُحرف كتاب الله لدعوة اليابانيين | إثبات ماليزيته

[[ ◾أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، الأسرة اليابانية ، الآن مهم جدًا بالنسبة لنا أن نفخر بكل قيمنا وهويتنا الخاصة
◾إذن الإسلام دين السلام. لتوحيد الجميع. وابدأ من نفسك والعائلة
ماذا تعني كلمة « إسلام Islam » ؟
(I) (S)hall (L)ove (A)ll (M)ankind
« سأحب البشرية جمعاء »
الإسلام يدور حول الحب. الإسلام يدور حول الأسرة ويتعلق بالوحدة.
حتى يكون لدينا السلام في هذه الحياة وأيضا السلام في الآخرة . الإسلام هنا لتوحيدنا جميعا لجعلنا مثل عائلة كبيرة،
الإسلام لا ينتمي فقط للعرب بل للباكستانيين والترك و ملك لي ولكم. لذلك دعونا جميعا نستكشف جمال الإسلام
وإن شاء الله جميعًا سنصبح عائلة كبيرة معًا مرة أخرى جميع الناس.
لن نعود غرباء بعد الآن ، قال الله تعالى في القرآن كتابه : ﴿يا أَيُّهَا النّاسُ ﴾ [الحجرات: ١٣]
الله الخالق يخاطبك ويخاطبني ، يخاطب الجميع
« إنا خلقناكم من ذكر وأنثى » 👈 من أب واحد وأم واحدة [ آدم وحواء ]
« وجعلناكم شعوباً وقبائل » 👈 أنتم يابانيين و أنا صيني وهناك الماليزيين والباكستانيين والبنغال والعرب والأوروبيين ، نحن جميعاً عائلة واحدة كبيرة
لماذا جعلنا الله مختلفين ؟ 👈 « لتعارفوا » 👈 لنعرف بعضها و نكلم بعضنا و نكمّل بعضنا
« إن أكرمكم عند الله أتقاكم » 👈 أكرمكم عند الله بلونه ؟ بشكله ؟ باسمه ؟ بعرقه ؟ ، لا بل بإيمانه بالله و إيمانه بالخالق ، هذا هو أثمن شيء ، إيماننا
من المهم أن يكون لديك إيماناً ، على الأقل يكون لديك إيمان بنفسك و تكون فخوراً بما أنت عليه و أن تعرف الخالق
مرة أخرى مرحباً بكم في تعلم هذا الدين الجميل فهو هنا ليوحدنا جميعاً ويجعلنا عائلة واحدة كبيرة
وعندما تعرفون الله الخالق وتعبدونه ستنالون السلام الداخلي و تجلبون السلام لأسركم
الحمد لله اليابان بلد مسالم للغاية أيضًا. لكننا بحاجة إلى التحرك أكثر. المضي قدما. ولا نتوقف هنا لأننا لا نعرف ماذا سيحدث لجيلنا القادم. وعلينا أن نحمي السلام الذي لدينا وندعو الخالق العظيم أن يهدينا و يفهّمنا ويفتح قلوبنا وأذهاننا
لأنه يوماً ما سنكون معاً كعائلة واحدة كبيرة
أبناء آدم وحواء. نحن جميعًا عباد الله رب العالمين الخالق القدير.
ومرة أخرى، تذكر أن الإسلام ليس ملكًا لأحد. إنه تنتمي إلى الإله الخالق. يمكننا جميعا أن نجتمع معا ونصبح مسلمين
ولماذا نصبح مسلمين ؟ لأن الله الخالق العظيم قال : ﴿كُنتُم خَيرَ أُمَّةٍ﴾ [آل عمران: ١١٠] أنتم خير أمة لتمثل البشرية
لذلك ندعو مرة أخرى جميع الإخوة والأخوات اليابانيين في العائلة. دعونا نستكشف جمال الاسلام .
والله الخالق العظيم يوفقني وإياكم الجميع ويجيب دعائنا و يوحد صفوفنا و بلادنا ويعطنا السعادة والسلام في هذه الدنيا وأيضا في الآخرة.
هناك دعاء أحب أن أدعو به ، الله عز وجل يقول أن أفضل دعاء هو : « ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار» أي يعطينا النجاح والسعادة في هذه الدنيا و كذلك الآخرة نأمل أن نراكم جميعا قريبا. ومرحبا بكم في الإسلام ]]


🟥 الجزء الثاني


🟥 المقال الأصلي


Report Page

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هو أحمد السيد ؟!

حول معهد البهوتي

من هو أحمد دعدوش (جهموش) ؟!